تونس الان :
لا يختلف اثنان في تونس اليوم أن اسوأ الخدمات التي تقدم للمواطن هي خدمات شركة نقل تونس ، فلا المترو الخفيف يأتي في توقيته ولا حافلات تأتي في توقيتها زد على ذلك تعطيل مصالح المواطنين بالاشغال التي تجريها الشركة في كل مرة.
افواجا افواجا تجدها في كل المحطات يوميا، صباحا ومساء وفي كل الاوقات تبدأ ملامح التعب والموجات السلبية تتسرب الى قلوبها منذ الصباح والسبب الذي الذي تسمعه من الجميع هو تأخر قدوم الحافلة أو المترو ، هذا الامر يؤدي الى التدافع والتطاحن والعراك بين المواطنين ،مثلا لا يخلو المترو رقم 4 من شجار يوميا بين المواطنين بسبب الاكتظاظ وعدم القدرة على الصعود والتأخر عن العمل زد على ذلك عدم تفهم ارباب العمل ما يمر به الموظفين او العمال من مجهود جسدي ونفسي للوصول الى مقرات العمل.
معلوم أن شركة نقل تونس تمر بأزمات متتالية وأن اسطول الحافلات والمترو الخفيف اهترأ ولم تعد الشركة قادرة على توفير اكثر من المجهود الموجود للمواطنين لكن لا ي مكن اعتبار هذا تبريرا لا من الشركة ولا من الدولة ، فمن دور الدولة توفير النقل لمواطنينها بغض النظر عن الصعوبات التي تمر بها والنقل هو احدى محركات اي دولة .
أما عن الاشغال فحدث ولا حرج ، منذ اسبوعين اعلنت الشركة ان المترو رقم 4 سيسير في الاتجاهين (برشلونة خير الدين ..خير الدين برشلونة) على سكة واحدة ، وعاد الى العمل على سكتين صباح اليوم 3 اوت ، ورغم ذلك لم تنه اشكاليات التوقيت والقدوم متأخر ( احيانا مترو كل ساعتين او 3) ، لم تنته مشاكل الاكتظاظ ، لم تنته مشاكل الانتظار لساعات وساعات .
ساعات بعد عودة الخط رقم 4 على سكتين اعلنت شركة نقل تونس أنّه نظرا للأشغال المزمع إنجازها بمفترق السكة الحديدية على مستوى تقاطع نهج الودّ والطريق الجهويّة رقم 130 (قبل محطة المترو الخفيف الياسمين للخط الشمالي الغربي رقم 3)، سـيـتـمّ غلق المـفـتـرق من الجهـتين على مـستوى حرمة السكّة الحديديّـة في حدود تـقاطع السكة مع الطريق.
وسيكون جولان المترو وحركة المرور بداية من يوم السبت 05 أوت 2023 على الساعة الثّالثة بعد الظهر إلى غاية يوم الجمعة 25 أوت 2023 على الساعة الخامسة صباحا على النحو الآتي :
* جولان المترو بالنسبة للخط 5: ستكون حركة الجولان على سكة واحدة (ذهابا وإيابا) بين محطتي “مفتاح سعد الله” و”الياسمين”.
* حركة مرور السـيّارات: بالنّسبة للقادمين والقاصدين ذهابا وإيابا الطريق الجهوية رقم 130 ونهج الودّ يمكنهم السير عبر نهج ابن الخطيب وذلك بصفة استثنائيّة خـلال مـدّة الأشـغـال.
هذا وشددت الشركة على أنها تعوّل على تفهّم مستعملي الطريق بضرورة إنجاز هذه الأشغال التي ستتواصل ليلا ونهارا والمندرجة في إطار تحسين البنية التحتية للمفترقات على مستوى تقاطعات السكة الحديدية مع الطريق.
هذه الاشغال ولئن تعد مهمة ربما لمواصلة العمل ب15 مترو فقط في العاصمة لكنها تؤدي الى نتيجة واحدة هي ، التأخير ومزيد من الانتظار .
ملف النقل لا يمكن ان يجف فيه قلم ، يمكن كتابة مجلدا ولا تنتهي من البوح بما يلف هذا القطاع في تونس من تردي على جميع الاصعدة ، لكن دائما تبقى المسؤولية الاولى لوزارة النقل ومن ورائها شركة نقل تونس فالدولة ليست جمعية تدار بمثل هذه السلبية ، وبحلول ترقيعية “كل نهار ونهاره” ويكفي لاحد المسؤولين الذين يبحثون دائما عن تبريرات ويختبؤون وراء مقولة “هذه هي ظروف البلاد” ان ينسى رفاهية سيارات الادارات والوزارت وان يخرج صباحا مع المواطنين ليستقل مثلهم المترو وسيرى العجب العجاب ….
منى حرزي