دعا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عز الدين بن الشيخ، الطلبة والشباب الجامعي إلى استثمار الفرص الواعدة لقطاع زيت الزيتون.
وبين الوزير، بأن ما يطرحه القطاع من افاق هامة، خاصة، في تعزيز التسويق الدولي لزيت الزيتون، من خلال الابتكار على مستوى تصميم التغليف والعلامات التجارية، وتطوير التجارة الإلكترونية، واستثمار أدوات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لخدمة سلسلة القيمة في هذا القطاع الاستراتيجي.
وأشار لدى إشرافه على فعاليات اليوم الإعلامي حول زيت الزيتون، الذي نظمته المدرسة العليا للتجارة بتونس بجامعة منوبة، السبت، احتفاء باليوم العالمي لشجرة الزيتون، إلى الفرص الواعدة المتاحة، على غرار النفاذ إلى الأسواق غير التقليدية، وترسيخ العلامات التونسية في الخارج، والاستثمار في البحث العلمي لتحسين الجودة، إضافة إلى دعم روح المبادرة عبر بعث مؤسسات ناشئة تُعنى بالتعليب والتسويق والخدمات الرقمية المرتبطة بالقطاع.
وأوضح ، أن الجودة العالية لزيت الزيتون التونسي وخصائصه الحسية المميزة مكنته من تعزيز حضوره في أكثر من 60 سوقًا على المستوى الدولي، مع تنامٍ ملحوظ لصادرات زيت الزيتون البيولوجي والزيوت المعلّبة خلال السنوات الأخيرة.
كما تدّعمت المكانة الريادية التي تحظى بها تونس عالميًا في قطاع الزيتون، إذ تستأثر بـ20 بالمائة من المساحات المغروسة زيتونا في العالم، وتحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الزيت البيولوجي، والثانية في إنتاج زيت الزيتون بعد الاتحاد الأوروبي