دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أفراد الجالية التونسية المقيمة بالخارج، إلى الامتناع عن جلب النباتات والمنتجات النباتية عند العودة إلى تونس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى حماية الثروة الفلاحية وتعزيز الأمن الغذائي الوطني.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ صادر اليوم الاثنين، أن إدخال النباتات والمنتجات النباتية من الخارج قد يتسبب في نقل حشرات وآفات وأمراض نباتية خطيرة، من شأنها إلحاق أضرار جسيمة بالمحاصيل الزراعية والحدائق والغابات والمنظومات البيئية بالبلاد.
كما دعت جميع الوافدين إلى تونس عبر مختلف المعابر الحدودية إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية المعمول بها وتجنب جلب هذه المنتجات، حفاظًا على سلامة الإنتاج الفلاحي والتوازنات البيئية.
وأكدت الوزارة أن احترام هذه التوصيات يندرج ضمن المجهود الوطني لحماية الموارد الفلاحية وضمان استدامتها، مذكّرة بوجود قائمة من النباتات والمنتجات النباتية المحجّر إدخالها إلى البلاد بمقتضى التشريع الجاري به العمل.