خبير موارد مائية: سدّ ملاق يخرج عن الخدمة موفّى ديسمبر المقبل
وطنية: "سدّ ملاق تحول بالنسبة لوزارة الفلاحة قد تحوّل إلى مجرّد خزّان لتجميع كميّة ضعيفة من مياه الرّي".
أفاد الخبير في التّنمية والموارد المائيّة، حسين الرحيلي، اليوم الأربعاء، بأنّه “من المتوقّع خروج سد ملاق، المسمّى بشيخ السدود، عن الخدمة نهائيّاً موفى ديسمبر المقبل”، مشيراً إلى أنّ “السدّ بالنسبة لوزارة الفلاحة قد تحوّل إلى مجرّد خزّان لتجميع كميّة ضعيفة من مياه الرّي”. وأوضح الرحيلي، في تصريح لـ” الجوهرة أف أم”، أنّ “العطب التي تعرّض له سدّ ملاق يعود إلى أنه لم تتم صيانة السدّ منذ مدّة، كما شهدت البلاد سنوات من الجفاف، وبالتالي بوابة السدّ التي تعمل كصمام أمان يتحكم في تدفق المياه من الخزان تعطّلت”. وبخصوص وضعيّة السدود، قال الخبير في التّنمية والموارد المائيّة إنّ “الوضعيّة مطمئنة مقارنة بالسنوات الماضية، باعتبار أنّ نسبة الامتلاء بلغت 60%، لكن في المقابل دخلنا مرحلة الاستهلاك الأقصى، بسبب التبخّر اليومي جرّاء ارتفاع درجات حرارة مياه البحر، على امتداد أشهر الصيف”.